Community
Contribute Content Join Our Community
Events
» الأحداث
Events
» Events »
About
Home » حول
Members
Home » مجتمع » الأعضاء
Members
Home » مجتمع » الأعضاء »
Blog
Home » مجتمع » بلوق
Blog
Home » مجتمع » بلوق »
Forum
Home » مجتمع » المنتدى
Forum
Home » مجتمع » المنتدى »
Groups
Home » مجتمع » المجموعات
Groups
Home » مجتمع » المجموعات »
Photos
Home » مجتمع » الصور
Photos
Home » مجتمع » الصور »
Videos
Home » مجتمع » الفيديو
Videos
Home » مجتمع » الفيديو »
Contests
» مجتمع » المسابقة
Tech Tools
Home » الموارد » Tech Tools
Awards & Grants
Home » الموارد » المنح والجوائز
Job Opportunities
Home » الموارد » فرص العمل
Member Profile
Home » مجتمع » صفحة العضو »
FAQ
Home » الأسئلةالأكثر شيوعاً
Contact Us
Home » الاتصال بنا
Newsletter
Home » الاشتراك فيالنشرة الإخبارية
Join Our Community
Home » نضم صوتنا المجتمع
Contribute Content
Home » مساهمة في محتوى
Opportunities
Home » الموارد » الفرص ICT4D
Partners
Home » الشركاء
Partners
Home » الشركاء »
Explore
Home » استكسف مجتمعاً آخر على الانترنت
Explore
Home » استكسف مجتمعاً آخر على الانترنت »
Terms of Use
Home » شروط الاستخدام
Terms of Use
Home » الموارد
Sitemap
Home » خريطة الموقع
Comnunity Guide
Home » دليل المجتمع
Global Community Team
Home » حول » المجتمع العالمي فريق
Impact Stories
Home » الموارد » قصص لها أثر

معايير وأساسيات تصميم المواقع السّهلة المنال للأشخاص ذوي الاعاقة في المنطقة العربية

مقدمة:

الهدف من هذا المقال العمل على توفير الارشادات الأساسية والمطلوبة لتحقيق معايير التصميم للمواقع الالكترونية العربية ومنها المواقع الحكومية والمنظمات والشركات الخاصة من أجل ضمان النفاذ وسهولة الوصول إلى المواقع الالكترونية.


لقد نصت الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المادة 9، إمكانية الوصول، الفقرة (ز)، "تـشجيع إمكانيـة وصـول الأشـخاص ذوي الإعاقـة إلـى تكنولوجيات ونظم المعلومات والاتصال الجديدة، بمـا فيهـا شـبكة الإنترنت".

إن توفير موقع الكتروني يتمتع بسهولة النفاذ يمكن ان يحقق جملة من الفوائد للمستخدمين بشكل عام، مع التركيز على ضمان صول كافة الأشخاص ذوي الاعاقة وبمختلف أنواع إعاقاتهم إلى المعلومات المطلوبة بيسر وسهولة إن كان من خلال المواقع الحكومية وبالتحديد الخدمية والتعليمية منها ومواقع أخرى مثل مواقع المنظمات العاملة بشؤون الإعاقة.

المسؤولية الاجتماعية تتطلب منّا العمل على البدء بالتحضير لتعديل أو تصميم المواقع الالكترونية وفق المعايير الدولية التي أقرتها اشتراطات التصميم لمواقع الويب القابلة للنفاذ بحسب ما أقرته المبادئ التوجيهية لقابلية النفاذ إلى محتوى شبكة الويب والصادرة عن التحالف العالمي لشبكة الويب (W3C) .

المبادئ العامة التوجيهية لمنالية الويب وتصميم المواقع تتلخص في أمور رئيسية تتحقق من خلال قابلية الإدراك والاستخدام ، فهم المحتوى، المرونة، والتشغيل، إضافة إلى ضمان سهولة التصفح من أجل تحقيق إمكانية النفاذ للمعلومات للجميع.
إننا نتوجه اليوم إلى المهنيين العاملين في حقل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتحديداً قسم تطوير المحتوى الرقمي من خلال المواقع الالكترونية للعمل على معالجة ابتكار المحتوى الرقمي العربي من خلال تصميم المواقع الالكترونية سهلة النفاذ لكافة الأشخاص ذوي الاعاقة تماشياً مع سياسات النفاذ الرقمي الذي اعتمدها الاتحاد الدولي للإتصالات

المواقع الالكترونية ومعايير القابلية للنفاذ

يعتمد مجتمع المعلومات والمعارف بشدة على المعلومات الموجودة على مواقع الويب. ولذلك، يجب أن تتضمن مواقع الويب معايير القابلية للنفاذ. ويجب أن تكون مواقع الحكومات والمواقع المهمة للجمهور قابلة للنفاذ، وإلا فسيحرم الأشخاص ذوي الإعاقة من الحق الأساسي في المعلومات، ولن تتحقق العديد من الحقوق الأساسية مثل، الحق في التعليم، الإدماج، التوظيف، وغيرهم، وينبغي تشجيع مصممي مواقع الويب على أن تكون مواقعهم قابلة للنفاذ تماماً.
وتواجه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تحديين رئيسيين: التحدي الأول، كيف تكون سهلة المنال ومقدوراً عليها من قبل السكان بصفة عامة والأشخاص ذوي الإعاقة بصفة خاصة، والتحدي الثاني الافتقار إلى النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على قدم المساواة، ولا تعتبر التحديات فقط عقبة أمام التنمية، وإنما يعتبر أيضاً عاملاً يزيد من الانقسام الاجتماعي والتعليمي والاقتصادي.

التصميم والمعايير لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من استخدام شبكة الويب
يمكن تحقيق القابلية للنفاذ إلى شبكة الويب بصفة عامة عندما يتم تمكين الأشخاص ذوي الإعاقات من استخدام شبكة الويب كسياسة وأفضل الممارسات. وتسمح تلك القابلية للنفاذ للأشخاص ذوي الإعاقات بإدراك شبكة الويب وتفهمها وتصفحها والتفاعل معها والمساهمة فيها بفعالية. ويصاب عدد من الناس بالإعاقة بسبب الشيخوخة ومن ثم يصبحون من بين المستفيدين من شبكات الويب التي يسهل النفاذ إليها.
وتعالج القابلية للنفاذ لشبكة الويب نطاقاً عريضاً من الإعاقات بما في ذلك الإعاقات البصرية والسمعية والبدنية والكلامية والإدراكية والعصبية التي تخلق حاجزاً أمام الاستخدام الفعال لشبكة الويب العالمية وفق المعايير الدولية التي أقرت.
وفي الوقت الراهن، لدى الكثير من البلدان اشتراطات تصميم لشبكة الويب القابلة للنفاذ على نطاق العالم.
وتوصف القابلية للنفاذ إلى شبكة الويب في المعايير الدولية بحسب ما يوجد في المبادئ التوجيهية لقابلية للنفاذ إلى محتوى شبكة الويب الصادرة عن التحالف العالمي لشبكة الويب (W3C) والمبادئ التوجيهية المتعلقة بإمكانية النفاذ إلى محتويات الويب (WCAG) الإصدار 2.0.

أولويات التصميم للمواقع السّهلة النفاذ


حدد التحالف العالمي لشبكة الويب (W3C)  ثلاثة أولويات لتصميم المواقع السهلة النفاذ والتصفح:


الأولوية الأولى: المستوى (A) سهولة التصفح 
البداية تكون من خلال العمل ضمن شروط تحقيق هذا المستوى من أجل التمكين والنفاذ للوصول إلى المعلومات واستخدام الوثائق الالكترونية الموجودة على الإنترنت، وهذا يتطلب من مصممي ومطوري المحتوى الرقمي للمواقع بالعمل على تلبية متطلبات هذا المستوى. 


الأولوية الثانية: المستوى (AA)
عند الالتزام بمعايير وشروط المستوى الأول يجب الانتقال إلى تحقيق شروط المستوى الثاني، ويتم من خلال البدء بالعمل على إزالة كافة العقبات التي تحول دون الوصول إلى المعلومات والوثائق الالكترونية لكافة الأشخاص ذوي الإعاقة، وهذا يتطلب أيضاً من مصممي ومطوري المحتوى الرقمي للمواقع بالعمل على تلبية متطلبات هذا المستوى. 


الأولوية الثالثة: أو المستوى (AAA)
تعتبر هذه الأولية نهائية وعدد محدود من المواقع الالكترونية بدأت بتنفيذها، لأنها تتطلب التدقيق النهائي في الوصول إلى المعلومات الواردة في الوثائق الالكترونية على شبكة الإنترنت. ولكن تتميز بأداء أفضل على محركات البحث وتتوافق مع كافة المتصفحات والوسائط المتعددة لتحقيق سياسة النفاذ الشامل للمعلومات بيسر وسهولة.

سواء كنت مديرا أو مطوراً لمواقع ويب من المؤكد أنك قرأت ومن مصادر كثيرة عن الاهتمام بمعايير الويب هذه الأيام وأدركت أهميتها من نواحي متعددة للموقع الالكتروني الذي تقوم بإدارته، فيما يخص التكلفة وسهولة التدابير وحتى العائد الربحي من خلال شبكة الويب الخاصة بك نظراً للفوائد التجارية التي تكتسبها من خلال تأمين سهولة النفاذ الرقمي، لذلك من المهم أن تقرر اليوم استخدام معايير منالية الويب لصالح موقعك والاستفادة منه بأقصى ما يمكن، لذلك نتوجه للمصممين والمطورين من أجل العمل على إنشاء واجهات سهلة النفاذ للمواقع الالكترونية، ونتوجه أيضاً إلى مدراء الشبكات الالكترونية إلى فهم المتطلبات وتحقيق أفضل المعايير للنفاذ السهل إلى المواقع الالكترونية، ناهيك عن مرخصي المواقع الالكترونية الراغبين في الحصول على الوكالات الرقمية التي تقدّم مواقع سهلة النفاذ.

المبادئ التوجيهية للنفاذ للمحتوى الالكتروني WCAG 2.0  وتحقيق منالية الويب

تتضمن المبادئ التوجيهية إرشادات توجيهية وتوصيات لجعل المحتوى الرقمي سهل المنال من خلال مواقع الشبكة العالمية وتتضمن الإرشادات النقاط التالية:

- توفير البدائل نصية للمحتوى غير النصّي بشرط أن يكون النص مقروءاً ومفهوماً ومبسطاً.

- توفير تسميات توضيحية وبدائل لمحتوى الصوت والفيديو والرسوم وعناصر الفلاش، مع توفير الوقت الكافي للمستخدمبن لقراءة المحتوى واستخدامه.

- تهيئة المحتوى ليصبح قابلا للتعديل ومتاحاً لاستخدامات التكنولوجيا المساعدة.

- استخدام التباين الكافي لتسهيل العرض والمشاهدة وخاصة لضعاف البصر.

- إتاحة إمكانية الوصول إلى جميع المفاتيح الوظيفية المضمنة ضمن لوحة المفاتيح القياسية او لوحات المفاتيح البديلة وفقاً لنوع وطبيعة الإعاقة.

- توفير بدائل لمساعدة المستخدمين على التنقل عبر الموقع للحصول على المحتوى مباشرة وبفترة زمنية قصيرة.

- إضافة إلى ذلك تشجيع ومساعدة المستخدمين على تجنب الأخطاء وتصحيحها مع تحقيق الحد الأقصى من أدوات التكنولوجيا المساعدة وخاصة فيما يخص أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

التحديات والعوائق التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة في النفاذ للويب
لقد حدّدت مبادرة النفاذ مجموعة من التحديات والعوائق للنفاذ على صفحات شبكة الويب ومنها قراءة الصورة أو الفيديو أو سماع التسجيلات الصوتية إضافة إلى فهم وقراءة المحتوى والجداول والأطر وغيرها من عناصر التصميم لصفحات الانترنت، إن عدم تضمين أو الالتزام بمعايير توفير العناوين البديلة النصية أو تضمين شروحات الصور أو الفيديو كوسائل بديلة لتمكين كافة الأشخاص ذوي الاعاقة من فهم المحتوى أو قراءته أو سماعه كل هذه الأمور إضافة إلى اشتراطات أخرى تشكل عائقاً وتحدياً كبيراً يواجه الأشخاص ذوي الإعاقة في تحقيق منالية الويب.
ولكن إذا راعينا بدايةً الالتزام بالمعايير التي وضعت يمكننا عندئذ من التغلب على هذه العوائق وجعل تطبيقات الويب سهلة النفاذ أمام الجميع.

إن محاولات إعادة برمجة المواقع حالياً تواجه بالتهرّب والمقاومة أحياناً بسبب الجهل التام والفهم الخاطئ بأن التغيير سيتطلب وقتاً طويلاً وخبرات متخصصة وموارد كثيرة لصالح عدد قليل من المستخدمين، وأن ذلك سيفرض كثيراً من التقييدات على تصميم المواقع الالكترونية، ولكن يجب أن لا ننسى أن هذا العدد القليل من المستخدمين أصبح  يشكل 15% تقريباً من عدد سكان العالم، وأن عدد الأشخاص المصابين بشكل من أشكال الإعاقة في العالم يقدر بأكثر من مليار شخص، لا بل ويزيد حالياً وفقاً لآخر الإحصائيات، لذلك من الجوهري تشجيع الوعي ودعم الخبرات وخاصة لمصممي المواقع الالكترونية ومطوريها ومحرري المحتوى الالكتروني من أجل تسهيل النفاذ وتحقيق منالية الويب.

المطلوب من الشركات والمنظمات الدولية في المنطقة العربية

المطلوب من الشركات الكبرى وخاصة شركات الاتصالات في المنطقة العربية العمل على إرساء المبادئ التوجيهية كركيزة أساسية لاستخدام المواقع الالكترونية وفق معايير سهولة النفاذ بحيث ترتكز المبادئ التوجيهية ومعايير نجاح الموقع الإلكتروني على نقاط أساسية تتضمن تقديم المعلومات والمحتوى وفق طرق يمكن لجميع المستخدمين فهمها، وضمان سهولة التصفح والاستفادة من مكوّنات واجهة المستخدم، وتوفير معلومات وواجهة تشغيل سهلة الفهم لجميع المستخدمين، إضافة إلى مرونة استخدام محتوى الموقع من قبل جميع المتصفحين بما فيهم متخصصي التكنولوجيا المساعدة.
إن اتباع إرشادات النفاذ إلى محتوى الويب (WCAG) من حيث المحتوى واتباع الإدارية الإلكترونية من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يضمن توفير تحسين الخدمات والمعاملات والتفاعل الإيجابي مع المواطنين والشركات والمنظمات شرط الامتثال للمعايير الدولية المعمول بها من قبل اتحاد شبكة ويب العالمية.

الترجمة العربية للمبادئ التوجيهية للنفاذ إلى محتوى الويب  WCAG2.0  

في هذا الإطار أدرجت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم مشروع الترجمة العربية المعتمدة للمبادئ التوجيهية للنفاذ إلى محتوى الويب  WCAG2.0، المشروع يهدف إلى تيسير نفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة إلى تكنولوجيات المعلومات والاتصال والمحتوى الرقمي، وذلك من خلال التعريف بالمبادئ التوجيهية للنفاذ إلى محتوى الويب على مستوى الدول العربيّة في إطار تكريس حق الأشخاص ذوي الإعاقة في النفاذ إلى تكنولوجيّات المعلومات والاتصال والمحتوى الرقمي.
مشروع الترجمة يتضمن مجموعة كبيرة من التوصيات التي تجعل النفاذ إلى محتوى الويب أيسر، وبالتالي ييسر الأمر لمجموعة كبيرة من الأشخاص ذوي الإعاقة وبكافة أنواع إعاقاتهم من حيث مراعاة هذه المبادئ التوجيهية لجعل محتوى الويب أسهل في الاستعمال للمستخدمين له بصفة عامة.
لقد كتبت معايير نجاح WCAG2.0 في شكل بيانات قابلة للاختبار وأُدرجت في وثائق منفصلة وإرشادات عن كيفية مراعاة معيار النجاح في التكنولوجيا الخاصة ومعلومات عامة عن تفسير معيار النجاح.
الترجمة معتمدة لوثيقة  W3Cوالترجمة العربية تتبع المراحل الموصوفة في سياسة W3C للترجمات المعتمدة.

يمكن الاطلاع على النسخة المترجمة إلى العربية من خلال الرابط التالي:
http://www.alecso.org/wcag2.0/

لقد قاد مشروع الترجمة هذا البروفيسور الدكتور محمد الجمني، مدير ادارة المعلومات والاتصال في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالتعاون مع فريق العمل المكوّن من: "أ. محسن العبيدي، أ. أسامة الغول، أ. أشرف عثمان، أ. منجية بلّومي، أ. قابيل جاب الله"، وبالتعاون مع "الاتحاد التونسي للمكفوفين ومشروع e-handicapé لتوظيف التكنولوجيات الحديثة لفائدة الأشخاص المعوقين بوزارة الشؤون الاجتماعية والتضامن والتونسيين بالخارج، وزارة تكنولوجيات الاتصال، الجمهورية التونسية"، إضافة إلى مجموعة من الباحثين والخبراء العرب،.
ولقد كان لي شرف المشاركة ضمن قائمة الخبراء العرب الذين قاموا بمراجعة الترجمة.

http://www.alecso.org/wcag2.0/partners.html 

تنويه:

توجد نسخة معدلة وفق اشتراطات التوثيق الالكتروني قابلة للقراءة من قبل الأشخاص ذوي الاعاقة

لتحميل النسخة انقر هنا

المهندس نبيل عيد

المنسق الاقليمي لمؤسسة التليسنتر

الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

neid@telecentre.org

Twitter: @nabileid1

4/6/2015

مراجع ذات صلة:

المسألة 20/1 "نفاذ الأشخاص المعوقين إلى خدمات الاتصالات ، قطاع تنمي...

Understanding WCAG 2.0

How to Meet WCAG 2.0

World Wide Web Consortium (W3C)

Microsoft Accessibility

Views: 795

أضف تعليق

يجب أن تكون عضواً في مجتمع تليسنتر دوت أورغ على الانترنت حتى تتمكن من إضافة تعليق!

Join مجتمع تليسنتر دوت أورغ على الانترنت

تعليق بواسطة ahmed shaaban على يونيو 4, 2015 في 5:38am

مقالة مفيدة عزيزي نبيل

تواصل معنا
youtubetwitterfacebookrss
youtubetwitterfacebookrss
Corporate SiteNewsletterOnline LibraryGlobal MapICT4D OpportunitiesExplore Another Online CommunityLatest Activity

أحدث نشاط

© 2017   Created by telecentre.org.   Powered by

الشارات  |  الإبلاغ عن مشكلة  |  Terms of Service